Kamis, 28 Juni 2012

العروض بحر طويل عن شعر بشار بن برد

الدراسة العروضية عن قصيدة بشار بن برد "عتاب السيوف"

الكاتبة: نور حسنة (09.11.00116)

أ‌.       المقدمة
            الحمد لله رب العالمين الذي قد فضلنا بالعلم الصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين, أما بعد؛ فهذه المقالة البسيطة تبحث عن دراسة العروضية وهي لمعرفة أوزان الأشعار أو القصائد وقافيتها. بشار بن برد هو من الشعور مشهور في العصر عباشي. هو  المولود في البصرة عام 714 م. ونشأ أعمى وهو حاد الذكاء حاول الاتصال ببني أمية فلم يفلح. مدح المهدي فوصله ثم عاد فغضب عليه بسبب خبث لسير يعقوب بن داود فأغرى المهدي بقتله فقتل عام 784 م. والكاتبة تأخذ قصيدة بشار بن برد لدراستها إما دراسة عروضيتها وإما دراسة قافيتها. ولكن قبل ان أبحثها اريد ان أحدد المباحث في هذه المقالة؛
ü   ترجمة قائل الشعر وهو بشار بن برد
ü   دراسة عروضية التي تشتمل على ؛
o     الخط العروضي
o     البحر والدائرة
ü   دراسة قافية التي تشتمل على؛
o     اسم القافية
o     حرف القافية
o     وعيوب القافية


ب‌. البحث
·       ترجمة قائل الشعر (اسمه ومتى عاش)
حينما يسلب الشاعر نعمة البصر يرسم الأشكال بريشه خاصة به ويلونها بألوان من البديع والزخارف اللفظية، ويتعمق في اختيار التراكيب وزركشة المعاني الفلسفية فيتجاوز حاسة البصر إلى البصيرة النيرة فتكون أبياته وجدانية صادقة وهذا ما فعله شاعرنا الأعمى بشار بن برد في قصيدته الجميلة التي يفوح منها عبير الحكمة، ويدعو من خلال أبياتها الأولى إلى تقوية الأواصر الاجتماعية والتجاوز عن الأخطاء والهفوات التي قد تبعد الصديق عن صديقه لأن طبيعة الحياة البشرية تستلزم الخطأ بسبب الاختلافات الكثيرة بينهم. ثم ينتقل الشاعر إلى الفخر والمديح ويبالغ في ذلك إذ يصور أجواء المعركة بأوصاف يعجز عن استحضارها المبصرون.

·       دراسة عروضية
جَفـَا وِدُّهُ فَازورَّ أو مَلَّ صَاحبُهْ ***        وَأَزرَى بِهِ أَن لاَ يَزَالَ يُعَاتِبُهْ   
خَليلَيَّ لاَتَستَنكِرَا لَوَعَةَ الـهوَى ***        وَ لاَ سَلوَة المَحزُونِ شَطَّت حِبَائِبُهْ   
شَفَى النَّفسَ مَا تَلقَى بِعَبدَةَ عَينُهُ       ***        وَ مَا كَانَ يَلقَى قَلبُهُ وَطَبائِبُهْ   
فَأَقصــَرَ عِرزَامُ الفُؤَادِ وإِنَّمَا     ***        يميـلُ بِهِ مسُّ الهوَى فَيـُطَالِبُهْ  
إذَا كان ذوَّاقًا أَخُوكَ منَ الهَوىَ        ***      مُوَجَّهةً في كُلّ أَوبٍ رَكائِبُهْ
فَخَلِّ لَهُ وَجهَ الفِرَاقِ وَ لاَتَكُن         ***      مَطيّةَ رَحَّـَالٍ كَثيرٍ مَذاهِبُهْ      
أخُوك الّذِي إن رِبتَهُ قَالَ إنَّمَا          ***      أَرَبْتُ وَإن عَاتَبتَه لان جَانِبُـهْ   
إِذا كُنتَ في كّلِ الأُمُور مُعَاتِبًا          ***      صَدِيقَك لَم تَلقَ الَّذِي لا تُعَاتبُهْ      
فَعِش وَاحدًا أَو صِلْ أَخاكَ فإِنَّهُ        ***      مُقـَارِفُ ذَنبٍ مَرَّةً ومُجانِبـُهْ    
إذَا أَنتَ لَم تَشرَبْ مِرارًا عَلَى القَذَى   ***      ظَمِئتَ، وأيّ النَّاسِ تَصفُو مشاِربُهْ؟[1]
·       الخط العروضي
جَفـَا وِدُّهُ فَازورَّ أو مَلَّ صَاحبُهْ       ***     وَأَزرَى بِهِ أَن لاَ يَزَالَ يُعَاتِبُهْ
جَفـَا وِد
دُهُو فَازر
رَ أو مَل
لَ صَاحبُهْ
*
وَأَزرَا
بِهِي أَن لاَ
يَزَال ا
يُعَاتِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

خَليلَيَّ لاَتَستَنكِرَا لَوْعَةَ الـهوَى       ***      وَ لاَ سَلوَة المَحزُونِ شَطَّتْ حِبَائِبُهْ
خَليْلَيْ
يَ لاَتَستَن
كرَالَو
عَةَ لـهوَا
*
وَ لاَ سَل
وَة لمَحزُو
نِ شَطْطَت
حِبَائِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

شَفَى النَّفسَ مَا تَلْقَى بِعَبدَةَ عَينُهُ    ***      وَ مَا كَانَ يَلقَى قَلبُهُ وَطَبائِبُهْ
شَفَنْ نَفْ
سَ مَا تَلْقَا
بِعَبْدَا
ةَ عَيْنُهُو
*
وَ مَا كَا
نَ يَلقَا قَلْ
بُهُو وَاْ
طَبائِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

فَأَقصــَرَ عِرزَامُ الْفُؤَادِ وإِنَّمَا   ***      يميـلُ بِهِ مَسُّ الهَوَى فَيـُطَالِبُهْ
فَأَقصــَاْ
رَ عِرْزَامُ لْ
فُؤَادِي
وإِنْ نَمَا
*
يَمِيـلُو
بِهِي مسْسُ لْ
هَوَا فَا
يـُطَالِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

إذَا كان ذَوَّاقًا أَخُوكَ منَ الهَوَى      ***      مُوَجَّهةً في كُلّ أَوبٍ رَكائِبُهْ
إذَا كا
نَ ذَوْوَاقَنْ
أَخُوكَاْ
مِنَ لْهَوَا
*
مُوَجْجَهْ
هَتَنْ في كُلْ
لَ أَوبِنْ
رَكائِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

فَخَلِّ لَهُ وَجهَ الفِرَاقِ وَ لاَتَكُن       ***      مَطيّةَ رَحَّـَالٍ كَثيرٍ مَذاهِبُهْ
فَخَل لاْ
لَهُو وَجهَ لْ
فِرَاقِي
وَ لاَتَكُنْ
*
مَطيْياْ
ةَ رَحْ حَـالِنْ
كَثيرِنْ
مَذَاهِبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

أخُوك الّذِي إن رِبتَهُ قَالَ إنَّمَا        ***      أَرَبْتُ وَإن عَاتَبتَه لاَن جَانِبُـهْ
أخُوك لْ
لَذِي إنْ رِبْ
تَهُوْ قَاْ
لَ إنْ نَمَا
*
أَرَبْتُو
وَإنْ عَاتَبْ
تَهو لا
نَ جَانِبُـهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

إِذا كُنتَ في كُلِّ الأُمُور مُعَاتِبًا       ***      صَدِيقَك لَم تَلقَ الَّذِي لا تُعَاتبُهْ
إِذا كُنْ
تَ في كلْ لِلْ
أُمُوري
مُعَاتِبَنْ
*
صَدِيقَاْ
كَ لَم تَلقَ لْ
لذي لا
تُعَاتبُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

فَعِش وَاحدًا أَو صِلْ أَخاكَ فإِنَّهُ     ***      مُقـَارِفُ ذَنبٍ مَرَّةً ومُجانِبـُهْ
فَعِش وَا
حِدَنْ أَو صِلْ
أَخاكَا
فإِنْ نَهُو
*
مقـَارِي
فُ ذَنبِنْ مَرْ
رَتَنْ وا
مُجانِبـُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض

إذَا أَنتَ لَم تَشرَبْ مِرارًا عَلَى القَذَى   ***      ظَمِئتَ، وأيّ النَّاسِ تَصفُو مشاِربُهْ؟   
إذَا أَنْ
تَ لَم تَشرَبْ
مِرَارَنْ
عَلَ لْقَذَا
*
ظَمِئتَا
وأي ين نا
سِ تَصفُو
مشاِربُهْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه

//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
*
فعولن
مفاعيلن
فعولن
مفاعلن
سالم
سالم
سالم
مقيض
*
سالم
سالم
سالم
مقيض
·       ذكر البحر والدائرة
القصيدة المذكورة من بحر الطويل وهو من دائرة المختلف,تنقسم هذه الدائرة إلى أربعة وعشرين جزءا, لكل جزء حرف من التفعيلات التي يتكون منها كل بحر من البحور المستخرجة منها. ينفك من هذه الدائرة خمسة بحور: ثلاثة مستعملة هي الطويل والمديد والبسيط واثنان مهملان. اذا رقمنا تلك الدائرة من 1 الى 24 فاستخرجنا "الطويل".[2]
الطويل لغة ضد القصير واصطلاحا البحر من الشعر المبنى من الأوزان "فعولن مفاعيلن" اربع مرات[3]. سمي طويلا لمعنيين: أحدهما أنه أطول الشعر وليس في الشعر ما يبلغ عدد حروفه ثمانية وأربعين حرفا غيره, والثاني أن الطويل يقع في أوائل أبياته الأوتاد والأسباب بعد ذلك, والوتد أطول من السبب فسمي لذلك طويلا. وهو على ثمانية أجزاء: "فعولن مفاعيلن" أربع مرات. وله عروض واحدة وثلاثة أضرب وعروضه لم تستعمل إلا مقبوضة. والمقبوض ما سقط خامسه الساكن. واماالضرب الأول منه سالم صحيح وزنه مفاعيلن. والسالم ما سلم من الزحاف, والصحيح ما صح من الضروب. واالضرب الثاني منه مقبوض كالعروض ووزنه مفاعلن, والضرب الثالث منه محذوف ووزنه فعولن, والمحذوف هو ما سقط من آخره سبب خفيف[4].

·       دراسة القافية
القافية قد اختلفوا فيها؛ قال الأخفش هي آخر كلمة في البيت أجمع, وقال الخليل هي من آخر البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن. وإنما سميت قافية لأنها تقفو الكلام أي تجيئ في آخره. وأما اسم القافية لهذه القصيدة هو المتدارك لأنها اجتمع فيه حرفان متحركان بين ساكنين. وكذلك سيشرح لكل بيت من اسم القافية وحروفها وحركة راويها حتى عيوبها اذا كانت توجد هيها؛
اللفظ
اسم القافية
حروف القافية
حركة راويها
عيوب القافية
1.     يُعَاتِبُهْ
2.     حِبَائِبُهْ
3.     وَطَبائِبُهْ
4.     فَيـُطَالِبُهْ
5.     رَكائِبُهْ
6.     مَذاهِبُهْ
7.     جَانِبُـهْ
8.     تُعَاتبُهْ
9.     ومُجانِبـُهْ
10.  مشاِربُهْ
متدارك هو قافية يتوالى فيها متحركان بين ساكنيها (ه//ه).[5]
واما هذه القصيدة :
يُعَاتِبُهْ
//ه//ه
الوصل يكون بأربعة أحرف, وهي الألف والواو والياء والهاء سواكن يتبعن ما قبلهن يعني حرف الروي, فإذا كان مضموما كان بعدها الواو واذا مكسورا ياءا, واذا مفتوحا كان بعدها الالف والهاء ساكنة ومتحركة[6]. فهذا البيت حرف قافيته والهاء ساكنة (هْ)
التوجيه : حركة ما قبل الروي المقيد
هذه القصيدة لا توجد فيها عيوب القافية.

ج. النتائج
النتيجة من هذه المباحثة بأن قصيدة بشار بن برد من بحر الطويل الذي انفك من دائرة المختلف, ووزنه "فعولن مفاعيلن" أربع مرات. والقافية فيها المتدارك وحرف قافيتها هو الوصل وحركتها التوجيه وليس فيها عيوب القافية.
هكذا مقالتي أقول عفوا عميقا اذا كان فيها الأخطاء او الزلات وارجو منكم النقد والتصحيح لتكون مقالة كاملة وصحيحا.

د‌.     المراجع
الخطيب التبريزي, الوافي في العروض والقوافي, دمشق: دار الفكر, 2002
الشيخ محمدالدمنهوري, المختصر الشافي على متن الكافي, سورابايا: الهداية, بدون السنة
محمود فاخوري, قصة العروض أسلوب متطور في علم العروض والقافية, 2001 .
http://www.manqol.com/topic/print.aspx?t=5423, di browsing pada tanggal 26 Mei 2012. Pukul 13.00


[1] http://www.manqol.com/topic/print.aspx?t=5423, di browsing pada tanggal 26 Mei 2012. Pukul 13.00
[2] الخطيب التبريزي, الوافي في العروض والقوافي, (دمشق: دار الفكر, 2002), ص. 10

[3] الشيخ محمدالدمنهوري, المختصر الشافي على متن الكافي, (سورابايا: الهداية, بدون السنة), ص. 10

[4] الخطيب التبريزي, الوافي في العروض والقوافي................................. ص. 37
[5]  محمود فاخوري, قصة العروض أسلوب متطور في علم العروض والقافية, ........... . ص. 232           
[6]  محمود فاخوري, قصة العروض أسلوب متطور في علم العروض والقافية,. ص. 209

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar